بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الكلمة الاسبوعية للمشرف
الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل
المواضيع الأكثر شعبية
المواضيع الأكثر نشاطاً
الكلمة الاسبوعية للمشرف
الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل
~ بعض من أحكام الأضحية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
~ بعض من أحكام الأضحية
~ بعض من أحكام الأضحية |
للشيخين - ابن باز و ابن عثيمين رحمهما الله تعالى ..
"حكم الأضحية مع الاستطاعة"
قال ابن باز:
سنة مؤكدة تشرع للرجل والمرأة وتجزئ عن الرجل وأهل بيته، وعن المرأة وأهل بيتها.
مجموع الفتاوى (18-38)
قال ابن عثيمين:
الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها، فيضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته.
مجموع الفتاوى (25-10)
"الإشراك في ثواب الأضحية "
هل تجزئ الشاة عن الرجل وأهل بيته
قال ابن باز:
تجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته،
والثاني عمن وحد الله من أمته.
مجموع الفتاوى (18-38)
هل للمضحي أن يشرك أحد في ثواب أضحيته.
قال ابن باز:
له أن يشرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات.
مجموع الفتاوى (18-37)
" الإخوة والأولاد في البيت هل تغني أضحية واحدة عنهم ".
هل تجزئ أضحية الوالد عني وعن زوجتي وأولادي .
قال ابن باز:
إذا كنت في بيت مستقل أيها السائل فإنه يشرع لك أن تضحي عنك وعن أهل بيتك،
ولا تكفي عنك أضحية والدك عنه وعن أهل بيته لأنك لست معهم في البيت
مجموع الفتاوى (18-37)
هل تجوز أضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد.
قال ابن عثيمين:
يجوز أن يقتصر أهل البيت الواحد ولو كانوا عائلتين على أضحية واحدة
مجموع الفتاوى (25-37)
أب يسكن معه في بيته ثلاثة أبناء متزوجون،
ولكل واحد منهم جزء مستقل في البيت فهل تجزئ أضحية واحدة عنهم
قال ابن عثيمين:
الذي أرى أن على كل بيت أضحية لأن لكل بيت مستقل
مجموع الفتاوى (25-38)
من يسكن مع والده وهو متزوج وله مال فهل يكتفي بأضحية والده.
قال ابن عثيمين:
أ- السنة أن الرجل يضحي عنه وعن أهل بيته صغاراً أو كباراً
ب- أما إذا كان الإنسان منفصلاً عنه أبيه، هو في بيت، وأبوه في بيت فلكل واحد منهما أضحية
مجموع الفتاوى (25-38)
إذا كان الأب له أولاد وبعض الأولاد متزوج، فهل تكفي أضحية الأب عن الأبناء مع أن لهم زوجات.
قال ابن عثيمين:
أ-إذا كانوا عائلة في بيت واحد كفتهم أضحية واحدة
ب-أما إذا كان هؤلاء الأبناء كل واحد في بيت منفردًا عن الآخر فإن على كل واحد منهم أضحية ولا تكفي أضحية الوالد عنهم.
مجموع الفتاوى (25-41)
ثلاثة أخوة في بيت لهم رواتب وكلهم متزوج فهل تجزئهم أضحية واحدة أم لكل واحد أضحية.
قال ابن عثيمين:
أ-إذا كان طعامهم واحدًا وأكلهم واحدًا فإن الواحدة تكفيهم، يضحي الأكبر عنه وعمن في بيته
ب-وأما إذا كان كل واحد له طعام خاص
(مطبخ خاص به) فهنا كل واحد منهم يضحي .
مجموع الفتاوى (25-42)
رجل متزوج بزوجتين الأولى عنده والأخرى عند أهلها هل يلزم أضحية أم أضحيتين.
قال ابن عثيمين:
الأضحية في البيت الذي هو فيه تكفي لأنها من أهله وإن كانت هي عند أهلها
مجموع الفتاوى (25-43)
" الاستدانة من أجل الأضحية"
هل يجوز أخذ الأضحية دينا على الراتب
قال ابن باز:
لا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده قدرة على الوفاء.
مجموع الفتاوى (18-38).
قال ابن عثيمين:
أ-الفقير الذي ليس بيده شيء عند حلول عيد الأضحى لكنه يأمل أن يحصل كإنسان له راتب شهري فهذا له أن يستقرض ويضحي ثم يوفي
ب-أما إذا كان لا يأمل الوفاء عن قريب فلا نستحب له أن يستقرض ليضحي لأن هذا يستلزم إشغال ذمته بالدين .
مجموع الفتاوى (25-110)
"وقت الأضحية "
متى يكون وقت ذبح الأضحية
قال ابن باز:
يوم النحر وأيام التشريق في كل سنة.
مجموع الفتاوى (18-38)
قال ابن عثيمين:
من فراغ صلاة العيد إلى مغيب الشمس ليلة الثالث عشرة، فتكون الأيام أربعة: هي يوم العيد.وثلاثة أيام بعده.
مجموع الفتاوى (25-12)
ما الذي يترتب على وقت الأضحية
قال ابن عثيمين:
أ-إن ضحى قبل الصلاة فشاته شاة لحم لا تجزئ عن الأضحية، وعليه أن يذبح بدلها
ب-إن ضحى بعد غروب الشمس في اليوم الثالث عشر لم تجزِ عن الأضحية إلا أن يكون معذورًا.
مجموع الفتاوى (25-12)
للشيخين - ابن باز و ابن عثيمين رحمهما الله تعالى ..
"حكم الأضحية مع الاستطاعة"
قال ابن باز:
سنة مؤكدة تشرع للرجل والمرأة وتجزئ عن الرجل وأهل بيته، وعن المرأة وأهل بيتها.
مجموع الفتاوى (18-38)
قال ابن عثيمين:
الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها، فيضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته.
مجموع الفتاوى (25-10)
"الإشراك في ثواب الأضحية "
هل تجزئ الشاة عن الرجل وأهل بيته
قال ابن باز:
تجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته،
والثاني عمن وحد الله من أمته.
مجموع الفتاوى (18-38)
هل للمضحي أن يشرك أحد في ثواب أضحيته.
قال ابن باز:
له أن يشرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات.
مجموع الفتاوى (18-37)
" الإخوة والأولاد في البيت هل تغني أضحية واحدة عنهم ".
هل تجزئ أضحية الوالد عني وعن زوجتي وأولادي .
قال ابن باز:
إذا كنت في بيت مستقل أيها السائل فإنه يشرع لك أن تضحي عنك وعن أهل بيتك،
ولا تكفي عنك أضحية والدك عنه وعن أهل بيته لأنك لست معهم في البيت
مجموع الفتاوى (18-37)
هل تجوز أضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد.
قال ابن عثيمين:
يجوز أن يقتصر أهل البيت الواحد ولو كانوا عائلتين على أضحية واحدة
مجموع الفتاوى (25-37)
أب يسكن معه في بيته ثلاثة أبناء متزوجون،
ولكل واحد منهم جزء مستقل في البيت فهل تجزئ أضحية واحدة عنهم
قال ابن عثيمين:
الذي أرى أن على كل بيت أضحية لأن لكل بيت مستقل
مجموع الفتاوى (25-38)
من يسكن مع والده وهو متزوج وله مال فهل يكتفي بأضحية والده.
قال ابن عثيمين:
أ- السنة أن الرجل يضحي عنه وعن أهل بيته صغاراً أو كباراً
ب- أما إذا كان الإنسان منفصلاً عنه أبيه، هو في بيت، وأبوه في بيت فلكل واحد منهما أضحية
مجموع الفتاوى (25-38)
إذا كان الأب له أولاد وبعض الأولاد متزوج، فهل تكفي أضحية الأب عن الأبناء مع أن لهم زوجات.
قال ابن عثيمين:
أ-إذا كانوا عائلة في بيت واحد كفتهم أضحية واحدة
ب-أما إذا كان هؤلاء الأبناء كل واحد في بيت منفردًا عن الآخر فإن على كل واحد منهم أضحية ولا تكفي أضحية الوالد عنهم.
مجموع الفتاوى (25-41)
ثلاثة أخوة في بيت لهم رواتب وكلهم متزوج فهل تجزئهم أضحية واحدة أم لكل واحد أضحية.
قال ابن عثيمين:
أ-إذا كان طعامهم واحدًا وأكلهم واحدًا فإن الواحدة تكفيهم، يضحي الأكبر عنه وعمن في بيته
ب-وأما إذا كان كل واحد له طعام خاص
(مطبخ خاص به) فهنا كل واحد منهم يضحي .
مجموع الفتاوى (25-42)
رجل متزوج بزوجتين الأولى عنده والأخرى عند أهلها هل يلزم أضحية أم أضحيتين.
قال ابن عثيمين:
الأضحية في البيت الذي هو فيه تكفي لأنها من أهله وإن كانت هي عند أهلها
مجموع الفتاوى (25-43)
" الاستدانة من أجل الأضحية"
هل يجوز أخذ الأضحية دينا على الراتب
قال ابن باز:
لا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده قدرة على الوفاء.
مجموع الفتاوى (18-38).
قال ابن عثيمين:
أ-الفقير الذي ليس بيده شيء عند حلول عيد الأضحى لكنه يأمل أن يحصل كإنسان له راتب شهري فهذا له أن يستقرض ويضحي ثم يوفي
ب-أما إذا كان لا يأمل الوفاء عن قريب فلا نستحب له أن يستقرض ليضحي لأن هذا يستلزم إشغال ذمته بالدين .
مجموع الفتاوى (25-110)
"وقت الأضحية "
متى يكون وقت ذبح الأضحية
قال ابن باز:
يوم النحر وأيام التشريق في كل سنة.
مجموع الفتاوى (18-38)
قال ابن عثيمين:
من فراغ صلاة العيد إلى مغيب الشمس ليلة الثالث عشرة، فتكون الأيام أربعة: هي يوم العيد.وثلاثة أيام بعده.
مجموع الفتاوى (25-12)
ما الذي يترتب على وقت الأضحية
قال ابن عثيمين:
أ-إن ضحى قبل الصلاة فشاته شاة لحم لا تجزئ عن الأضحية، وعليه أن يذبح بدلها
ب-إن ضحى بعد غروب الشمس في اليوم الثالث عشر لم تجزِ عن الأضحية إلا أن يكون معذورًا.
مجموع الفتاوى (25-12)
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
شكر موصول
الفاضلة غايتي رضا الرحمن المشرفة ..
شكرا لهذه النقول عن اكابر العلماء وفضلاء امتنا وصالحي اهل ملتنا جعلنا الله واياك من الهداة المهتدين
يوم أنشأت هذا المنتدى بتوفيق رب العالمين ..لم أسع في تكتيل الحشود كما عو الواقع في سائر المنتديات الا ما رحم.الله ...المراد الصدقة الجارية ...والحمد لله كل المواضيع المنشورة هنا تؤرشف في البواحث العأمية غوغل وبينغ و ياهو ونحوها...وهذا فضل من الله ويتم عرضها في البحوث الموضوعية بفهرسة الكلمات الدلالية لمن شاء الله من خلقه وهذا من اعظم النعم
شكرا لك اختي وبارك الله فيك على مجهوداتك الطيبة
شكرا لهذه النقول عن اكابر العلماء وفضلاء امتنا وصالحي اهل ملتنا جعلنا الله واياك من الهداة المهتدين
يوم أنشأت هذا المنتدى بتوفيق رب العالمين ..لم أسع في تكتيل الحشود كما عو الواقع في سائر المنتديات الا ما رحم.الله ...المراد الصدقة الجارية ...والحمد لله كل المواضيع المنشورة هنا تؤرشف في البواحث العأمية غوغل وبينغ و ياهو ونحوها...وهذا فضل من الله ويتم عرضها في البحوث الموضوعية بفهرسة الكلمات الدلالية لمن شاء الله من خلقه وهذا من اعظم النعم
شكرا لك اختي وبارك الله فيك على مجهوداتك الطيبة
رد: ~ بعض من أحكام الأضحية
السلامُ عليكمالمدير والمشرف العام كتب:الفاضلة غايتي رضا الرحمن المشرفة ..
شكرا لهذه النقول عن اكابر العلماء وفضلاء امتنا وصالحي اهل ملتنا جعلنا الله واياك من الهداة المهتدين
يوم أنشأت هذا المنتدى بتوفيق رب العالمين ..لم أسع في تكتيل الحشود كما عو الواقع في سائر المنتديات الا ما رحم.الله ...المراد الصدقة الجارية ...والحمد لله كل المواضيع المنشورة هنا تؤرشف في البواحث العأمية غوغل وبينغ و ياهو ونحوها...وهذا فضل من الله ويتم عرضها في البحوث الموضوعية بفهرسة الكلمات الدلالية لمن شاء الله من خلقه وهذا من اعظم النعم
شكرا لك اختي وبارك الله فيك على مجهوداتك الطيبة
العفو ايها المدير القدير والاخ الفاضل
فالحكمة ليست بكثرة الأعضاء المهم الاستفادة والافادة ولو زائر واحد،
---
والله افرحتني اخي بهذا الخبر، الحمد لله حمدا كثيرا
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مارس 16, 2017 9:59 am من طرف المدير والمشرف العام
» الشد على معاول الهدم بالمنصوص من كلام اهل العلم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:44 pm من طرف المدير والمشرف العام
» النصرة السلفية لأسد العلماء ربيع .. الرد على الحلبي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:42 pm من طرف المدير والمشرف العام
» هل قاعدة حكم الحاكم يرفع الخلاف على إطلاقها
الإثنين فبراير 27, 2017 5:41 pm من طرف المدير والمشرف العام
» منهج الشيخ ربيع والمفتي والفوزان وسبب الشدة عند الشيخ ربيع على لسان اللحيدان حفظه الله لأنه اطلع على مالم يطلع عليه غيره ..
السبت فبراير 25, 2017 3:23 pm من طرف المدير والمشرف العام
» الاب الروحي للجماعات التكفيرية
الجمعة فبراير 24, 2017 3:30 pm من طرف المدير والمشرف العام
» نخاف عليك يا وطن
الأحد فبراير 12, 2017 9:12 am من طرف المدير والمشرف العام
» شبهات حول التوحيد لفضيلة الشيخ محمد عمر بازمول حفظه الله
الأحد فبراير 12, 2017 9:05 am من طرف المدير والمشرف العام
» أيهما أشد عذابًا : العصاة أم المبتدعة؟
الأربعاء فبراير 08, 2017 1:40 pm من طرف غايتي رضا الرحمن