بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
الكلمة الاسبوعية للمشرف
الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل
المواضيع الأكثر شعبية
المواضيع الأكثر نشاطاً
الكلمة الاسبوعية للمشرف
الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل
مخالفات العقيدة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مخالفات العقيدة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قد يقع الكثير في اخطاء ومخالفات سواء لفظية او فعلية التي تخالف عقيدتنا الاسلامية فيجب الحذر ثم الحذر..
مثال ذلك :
1- الطواف حول ضريح الأولياء و الصالحين ( الحسين ، البدوي ، السيدة زينب ، ........) و دعاؤهم من دون الله و التمسح بالقبر للتبرك ووضع النقود في صندوق النذور ( نذرلغير الله) و كلها أعمال شركية تناقض التوحيد حتى لو نذر شئ بسيط مثل شمع ( دستة شمع لأم هاشم لو حصل كذا .... فهو شرك بالله ) .
2- وضع حدوة حصان أو كف أو خرزة زرقاء أو عين زرقاء أو فردة حذاء عند مدخل البيت أو تعليقها في البيت أو السيارة اتقاء للعين و الحسد و هذا يعد تميمة و هذا شرك بالله.
3- التشاؤم من القط الأسود أو البومة أو رقم13 و غيره ، التشاؤم شرك ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا )
4- ذبح ذبيحة على عتبة البيت الجديد خوفا من أذى الجن و هذا شرك بالله و العياذ بالله ( لعن الله من ذبح لغير الله ) صحيح مسلم
5- قول ( استجرت برسول الله) ، فلا يجوز الإستجارة برسول الله بعد موته و هذا يعد شرك بالله و العياذ بالله ، فلا يجوز قولها و يجب توضيح ذلك للناس.
6- السحر و الكهانة و قراءة الفنجان و الكف و الودع و التنجيم و ما شابه ، فالسحر كفر و هو من الموبقات السبع ومن صدق الكاهن و العراف فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
7- الإحتفال بمولد النبي و ليلة الإسراء و المعراج و ليلة نصف شعبان و رأس السنة الهجرية ، كل ذلك من البدع التي لم تكن على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ففيها مخالفة لسنة وهدي رسولنا صلى الله عليه و سلم .
8- الإحتفال بيوم عاشوراء و تقديم الحلوى و اظهار الفرح و السرور ، و هناك بعض الناس يظهروا الحزن الشديد لأنه يوم مقتل الحسين رضي الله عنه كل هذا لايجوز و السنة في هذا اليوم صيامه ( صوم عاشوراء يكفر سنة ماضية) و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم.
9- سب الله جل و علا و سب الدين و سب الرسول ( قال أهل العلم من سب الله أو رسوله أو كتابه أو دينه فهو كافر جادا أو لاعبا) و استدلوا بقول الله تعالى " و لئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض و نلعب قل أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " التوبة 65-66
10- سب الصحابة ، فالصحابة رضوان الله عليهم هم الذين نشروا الدين و أظهروا شعائر الإسلام و أوصلوا الينا الدين كاملا .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله من سب أصحابي" حسنه الألباني في صحيح الجامعو قال صلى الله عليه و سلم " من سب أصحابي فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين" حسنه الألباني في صحيح الجامع.
11- الإستهزاء بالملتزمين و الملتزمات ، و قد سئل ابن عثيمين رحمه الله عن ذلك فقال الإستهزاء بالملتزمين بأوامر الله و رسوله لكونهم التزموا بذلك ، محرم و خطير جدا على المرء ، لأنه يخشى أن تكون كراهته لهم لكراهة ما هم عليه .
12- اعتقاد البعض أن الرسول أول خلق الله ( تقال في التواشيح يا أول خلق الله و خاتم رسل الله ) ، فالرسول صلى الله عليه و سلم ليس أول خلق الله.
**********
ومن الأخطاء قول ( عبد النبي) الصواب ( عبد رب النبي ) و من
الخطأ أيضا تسمية ( عبد الرسول) الصواب ( عبد رب الرسول).
من الأخطاء قول ( عبد الستار) و الصواب قول (عبد الستير) ، فالستار ليس من أسماء الله الحسنى ، و أسماء الله الحسنى توقيفية لا يجوز أن نسمي الله باسم لم يسم به نفسه أو يسمه به رسوله في حديث صحيح.
من المخالفات أيضا :
إنكار عذاب القبر و نعيمه عذاب القبر ثابت بالشرع ، قال تعالى " النار يعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب" غافر 46
عن عائشة رضي الله عنها أن يهودية دخلت عليها فذكرت عذاب القبر ، فقالت لها : أعاذك الله من عذاب القبر . قالت عائشة : فسألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن عذاب القبر فقال : نعم ،عذاب القبر حق .قالت" فما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر " ( متفق عليه).
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر.. " ( صحيح مسلم)
و في المؤمن قال صلى الله عليه و سلم " و يفسح له في قبره مد بصره" متفق عليه ........ نعيم
قد يقع الكثير في اخطاء ومخالفات سواء لفظية او فعلية التي تخالف عقيدتنا الاسلامية فيجب الحذر ثم الحذر..
مثال ذلك :
1- الطواف حول ضريح الأولياء و الصالحين ( الحسين ، البدوي ، السيدة زينب ، ........) و دعاؤهم من دون الله و التمسح بالقبر للتبرك ووضع النقود في صندوق النذور ( نذرلغير الله) و كلها أعمال شركية تناقض التوحيد حتى لو نذر شئ بسيط مثل شمع ( دستة شمع لأم هاشم لو حصل كذا .... فهو شرك بالله ) .
2- وضع حدوة حصان أو كف أو خرزة زرقاء أو عين زرقاء أو فردة حذاء عند مدخل البيت أو تعليقها في البيت أو السيارة اتقاء للعين و الحسد و هذا يعد تميمة و هذا شرك بالله.
3- التشاؤم من القط الأسود أو البومة أو رقم13 و غيره ، التشاؤم شرك ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا )
4- ذبح ذبيحة على عتبة البيت الجديد خوفا من أذى الجن و هذا شرك بالله و العياذ بالله ( لعن الله من ذبح لغير الله ) صحيح مسلم
5- قول ( استجرت برسول الله) ، فلا يجوز الإستجارة برسول الله بعد موته و هذا يعد شرك بالله و العياذ بالله ، فلا يجوز قولها و يجب توضيح ذلك للناس.
6- السحر و الكهانة و قراءة الفنجان و الكف و الودع و التنجيم و ما شابه ، فالسحر كفر و هو من الموبقات السبع ومن صدق الكاهن و العراف فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
7- الإحتفال بمولد النبي و ليلة الإسراء و المعراج و ليلة نصف شعبان و رأس السنة الهجرية ، كل ذلك من البدع التي لم تكن على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ففيها مخالفة لسنة وهدي رسولنا صلى الله عليه و سلم .
8- الإحتفال بيوم عاشوراء و تقديم الحلوى و اظهار الفرح و السرور ، و هناك بعض الناس يظهروا الحزن الشديد لأنه يوم مقتل الحسين رضي الله عنه كل هذا لايجوز و السنة في هذا اليوم صيامه ( صوم عاشوراء يكفر سنة ماضية) و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم.
9- سب الله جل و علا و سب الدين و سب الرسول ( قال أهل العلم من سب الله أو رسوله أو كتابه أو دينه فهو كافر جادا أو لاعبا) و استدلوا بقول الله تعالى " و لئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض و نلعب قل أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " التوبة 65-66
10- سب الصحابة ، فالصحابة رضوان الله عليهم هم الذين نشروا الدين و أظهروا شعائر الإسلام و أوصلوا الينا الدين كاملا .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله من سب أصحابي" حسنه الألباني في صحيح الجامعو قال صلى الله عليه و سلم " من سب أصحابي فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين" حسنه الألباني في صحيح الجامع.
11- الإستهزاء بالملتزمين و الملتزمات ، و قد سئل ابن عثيمين رحمه الله عن ذلك فقال الإستهزاء بالملتزمين بأوامر الله و رسوله لكونهم التزموا بذلك ، محرم و خطير جدا على المرء ، لأنه يخشى أن تكون كراهته لهم لكراهة ما هم عليه .
12- اعتقاد البعض أن الرسول أول خلق الله ( تقال في التواشيح يا أول خلق الله و خاتم رسل الله ) ، فالرسول صلى الله عليه و سلم ليس أول خلق الله.
**********
ومن الأخطاء قول ( عبد النبي) الصواب ( عبد رب النبي ) و من
الخطأ أيضا تسمية ( عبد الرسول) الصواب ( عبد رب الرسول).
من الأخطاء قول ( عبد الستار) و الصواب قول (عبد الستير) ، فالستار ليس من أسماء الله الحسنى ، و أسماء الله الحسنى توقيفية لا يجوز أن نسمي الله باسم لم يسم به نفسه أو يسمه به رسوله في حديث صحيح.
من المخالفات أيضا :
إنكار عذاب القبر و نعيمه عذاب القبر ثابت بالشرع ، قال تعالى " النار يعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب" غافر 46
عن عائشة رضي الله عنها أن يهودية دخلت عليها فذكرت عذاب القبر ، فقالت لها : أعاذك الله من عذاب القبر . قالت عائشة : فسألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن عذاب القبر فقال : نعم ،عذاب القبر حق .قالت" فما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر " ( متفق عليه).
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر.. " ( صحيح مسلم)
و في المؤمن قال صلى الله عليه و سلم " و يفسح له في قبره مد بصره" متفق عليه ........ نعيم
عدل سابقا من قبل غايتي رضا الرحمن في السبت يوليو 18, 2015 9:45 am عدل 1 مرات
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
تابع...
و من المخالفات أيضا
الإعتقاد في الأبراج ( أنت و النجوم)
و هذه البدعة من أكثر البدع انتشارا في ديار المسلمين ، تجد الرجل يحسب تاريخ ميلاده ليعرف برجه ثم يفتح الجريدة كل يوم لينظر ماذا كتب له المنجم في حظه اليوم ، فإذا وجده كتب " لا تخرج اليوم فهناك مصيبة في انتظارك " فإذا به يحبس نفسه ولا يخرج ، أو يكون مثلا برجه مائي فيريد أن يرتبط بامرأة برجها ترابي فيقول له المنجم : لا يصلح هذا الزواج ، فأنت برجك مائي و هى ترابي .... ماء مع تراب تبقى العيشة ......و هذا من الشرك بالله و العياذ بالله ، فلا يعلم الغيب إلا الله وحده
سبحانه.قال رسول الله صلى اللله عليه و سلم " من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " صحيح أبو داود- الألباني .
فاحذروا قراءة هذه الأبراج أو تصديقها ، الغيب لا يعلمه إلا الله وحده .
من المخالفات أيضا:
طلب الشفاعة من غير الله مثل ( اشفع لي يا رسول الله ) أو ( يا أولياء الله اشفعوا لي ) و هذا لا يجوز ، فالشفاعة ملك لله وحده ، بيده ليس بيد غيره ،و الشفاعة لا تطلب إلا من الله و حده سبحانه " قل لله الشفاعة جميعا" الزمر44
الشفاعة لا تكون إلا بإذن الله تعالى و رضاه،فالشفاعة لا تحصل إلا بشرطين :
1- إذن الله للشافع بالشفاعة ( قال تعالى : " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه" البقرة 255)
2- رضاه عن المشفوع له
قال تعالى : " و لا يشفعون إلا لمن ارتضى" الأنبياء 28
قال تعالى " يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن و رضي له قولا " طه 109
قال تعالى " و كم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء و يرضى" النجم 26
فالشفاعة لا تطلب إلا من الله - عز و جل- ، فلا أقول "اشفع لي يا رسول الله" ، هذا خطأ و شرك بالله و لكن أقول " اللهم شفع فيّ رسولك " ، فلا شفاعة لأحد مهما كان إلا بإذن الله ورضاه ، لذا طلب الشفاعة لا يكون إلا من الله .قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " الدعاء هو العبادة" صحيح الترغيب و الترهيب - الألباني ،
و العبادة لا تكون إلا لله وحده لا شريك له لذا طلب الشفاعة من غير الله ( الرسول أو غيره ) يعد شرك بالله - و العياذ بالله -، فلا نطلب الشفاعة إلا من الله .الشفاعة لا تكون إلا لأهل التوحيد و الإخلاص ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " ..... لكل نبي دعوة ، فأريد إن شاء الله أن أختبئ دعوتي ، شفاعة لأمتي يوم القيامة " صحيح البخاري ، فسبب الشفاعة ( التوحيد الخالص ) حينئذ يأذن الله للشافع أن يشفع ( لابد أن يأذن الله و يرضى).
لذا قول " الشفاعة يارسول الله" لا يجوز لأنها تطلب الشفاعة من الرسول و هذا شرك بالله و ينبغي أن تقول " اللهم شفع فيّ رسولك" ، تطلب من الله و ليس من الرسول صلى الله عليه و سلم .
يتبع باذن الله...
الإعتقاد في الأبراج ( أنت و النجوم)
و هذه البدعة من أكثر البدع انتشارا في ديار المسلمين ، تجد الرجل يحسب تاريخ ميلاده ليعرف برجه ثم يفتح الجريدة كل يوم لينظر ماذا كتب له المنجم في حظه اليوم ، فإذا وجده كتب " لا تخرج اليوم فهناك مصيبة في انتظارك " فإذا به يحبس نفسه ولا يخرج ، أو يكون مثلا برجه مائي فيريد أن يرتبط بامرأة برجها ترابي فيقول له المنجم : لا يصلح هذا الزواج ، فأنت برجك مائي و هى ترابي .... ماء مع تراب تبقى العيشة ......و هذا من الشرك بالله و العياذ بالله ، فلا يعلم الغيب إلا الله وحده
سبحانه.قال رسول الله صلى اللله عليه و سلم " من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " صحيح أبو داود- الألباني .
فاحذروا قراءة هذه الأبراج أو تصديقها ، الغيب لا يعلمه إلا الله وحده .
من المخالفات أيضا:
طلب الشفاعة من غير الله مثل ( اشفع لي يا رسول الله ) أو ( يا أولياء الله اشفعوا لي ) و هذا لا يجوز ، فالشفاعة ملك لله وحده ، بيده ليس بيد غيره ،و الشفاعة لا تطلب إلا من الله و حده سبحانه " قل لله الشفاعة جميعا" الزمر44
الشفاعة لا تكون إلا بإذن الله تعالى و رضاه،فالشفاعة لا تحصل إلا بشرطين :
1- إذن الله للشافع بالشفاعة ( قال تعالى : " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه" البقرة 255)
2- رضاه عن المشفوع له
قال تعالى : " و لا يشفعون إلا لمن ارتضى" الأنبياء 28
قال تعالى " يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن و رضي له قولا " طه 109
قال تعالى " و كم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء و يرضى" النجم 26
فالشفاعة لا تطلب إلا من الله - عز و جل- ، فلا أقول "اشفع لي يا رسول الله" ، هذا خطأ و شرك بالله و لكن أقول " اللهم شفع فيّ رسولك " ، فلا شفاعة لأحد مهما كان إلا بإذن الله ورضاه ، لذا طلب الشفاعة لا يكون إلا من الله .قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " الدعاء هو العبادة" صحيح الترغيب و الترهيب - الألباني ،
و العبادة لا تكون إلا لله وحده لا شريك له لذا طلب الشفاعة من غير الله ( الرسول أو غيره ) يعد شرك بالله - و العياذ بالله -، فلا نطلب الشفاعة إلا من الله .الشفاعة لا تكون إلا لأهل التوحيد و الإخلاص ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " ..... لكل نبي دعوة ، فأريد إن شاء الله أن أختبئ دعوتي ، شفاعة لأمتي يوم القيامة " صحيح البخاري ، فسبب الشفاعة ( التوحيد الخالص ) حينئذ يأذن الله للشافع أن يشفع ( لابد أن يأذن الله و يرضى).
لذا قول " الشفاعة يارسول الله" لا يجوز لأنها تطلب الشفاعة من الرسول و هذا شرك بالله و ينبغي أن تقول " اللهم شفع فيّ رسولك" ، تطلب من الله و ليس من الرسول صلى الله عليه و سلم .
يتبع باذن الله...
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
تابع...
من المخالفات أيضا :
- الانحناء و الركوع لغير الله - جل و علا - الركوع عبادة لا تكون إلا لله وحده ، و مع ذلك نجد الانحناء الذي قد يصل لدرجة الركوع أحيانا موجود بين الناس مثل لاعبي الكاراتيه و في الوسط الفني ( انحناء الممثل و غيرهلتحية الجمهور) ، و قد ينحني الموظف لمديره إذا أراد أن يلقي عليه التحية . و هذا لا يجوز لأن الانحناء و الركوع لا يكون إلا للخالق وحده لا شريك له سبحانه.
- وصف الشريعة بالتخلف و الرجعية فمن الناس من يعتقد أن التمسك بالدين و السنن رجعية و تخلف - و العياذ بالله - و يقول نحن في عصر الإنترنت و الفضائيات !! هل تريدون أن نرجع إلى عصر البادية و الجمال و الأغنام ؟؟!!!
و الإعتراض على بعض أحكام الشريعة مثل ميراث المرأة و يصفوه أنه ظلم للمرأة ، قطع يد السارق و يصفوه أنه وحشية ، حقوق الزوج و قوامة الرجل توصف بأنه استعباد للمرأة و أن هذا لا يصلح للقرن الواحد و العشرين و كل هذا لا يجوز و يخالف العقيدة .
- الاعتقاد أن يوم الجمعة فيه ساعة نحس وهذا باطل ، و منهم من يبالغ و يعتقد أن الشؤم يزداد لو الجمعة وافقت يوم ( 13) فيقولون النحس كله في ( الجمعة 13) و هذا اعتقاد خاطئ فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة " صحيح الجامع - الألباني و أخبر صلى الله عليه و سلم أن يوم الجمعة فيه ساعة إجابة و ليس ساعة نحس
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم ، قائم يصلي ، يسأل الله خيرا إلا أعطاه الله إياه " صحيح مسلم
- الانحناء و الركوع لغير الله - جل و علا - الركوع عبادة لا تكون إلا لله وحده ، و مع ذلك نجد الانحناء الذي قد يصل لدرجة الركوع أحيانا موجود بين الناس مثل لاعبي الكاراتيه و في الوسط الفني ( انحناء الممثل و غيرهلتحية الجمهور) ، و قد ينحني الموظف لمديره إذا أراد أن يلقي عليه التحية . و هذا لا يجوز لأن الانحناء و الركوع لا يكون إلا للخالق وحده لا شريك له سبحانه.
- وصف الشريعة بالتخلف و الرجعية فمن الناس من يعتقد أن التمسك بالدين و السنن رجعية و تخلف - و العياذ بالله - و يقول نحن في عصر الإنترنت و الفضائيات !! هل تريدون أن نرجع إلى عصر البادية و الجمال و الأغنام ؟؟!!!
و الإعتراض على بعض أحكام الشريعة مثل ميراث المرأة و يصفوه أنه ظلم للمرأة ، قطع يد السارق و يصفوه أنه وحشية ، حقوق الزوج و قوامة الرجل توصف بأنه استعباد للمرأة و أن هذا لا يصلح للقرن الواحد و العشرين و كل هذا لا يجوز و يخالف العقيدة .
- الاعتقاد أن يوم الجمعة فيه ساعة نحس وهذا باطل ، و منهم من يبالغ و يعتقد أن الشؤم يزداد لو الجمعة وافقت يوم ( 13) فيقولون النحس كله في ( الجمعة 13) و هذا اعتقاد خاطئ فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة " صحيح الجامع - الألباني و أخبر صلى الله عليه و سلم أن يوم الجمعة فيه ساعة إجابة و ليس ساعة نحس
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم ، قائم يصلي ، يسأل الله خيرا إلا أعطاه الله إياه " صحيح مسلم
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
تابع...
من المخالفات أيضا :
- الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية (الكريسماس) ، فلا يجوز الاحتفال بها و لا تهنئة الكفار بعيدهم و غيره من الأعياد الدينية و قد قال ابن القيم - رحمه الله - في كتابه أحكام أهل الذمة " و أما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم و صومهم ، فيقول عيد مبارك عليك و نحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ..... " .
و قد سئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس فاجاب بما معناه أن تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام لأن فيها إقرار لما هم عليه من شعائر الكفر ، و رضى به لهم ، و لا يجوز لمسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره.و كذلك لا نجيب دعوتهم بهذه المناسبة لما في ذلك من مشاركتهم فيها ، و لا يجوز للمسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى لقول النبي صلى الله عليه و سلم " من تشبه بقوم فهو منهم " صحيح الجامع الألباني .اللهم اهدنا و اهدي جميع المسلمين لما تحب و ترضى .... آمين
- الخوف من الأموات
فالخوف من العبادات القلبية التي لا ينبغي أن تصرف لغير الله ، و مع ذلك فإن من الناس من يعتقد أنه لو قال كلمة في حق أحد الأولياء فإنه قد يؤذيه في بدنه أو ولده أو ماله ، و هذا اعتقاد خاطئ لأن الذي يملك النفع و الضر هو الله لكن نقول لهؤلاء لا يجوز أن نذكر موتى المسلمين إلا بالخير
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا "
صحيح البخاري
*****
تحياتي
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
تابع...
- مخالفات الخروج والسفر والاختلاط:
- وضع الطيب أو العطر أو البخور الذي يشمه الرجال عند خروجها، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية» (أبو داود والنسائي).
- ركوب المرأة مع السائق الأجنبي (غير المحرم) والخلوة معه وعدم التحجب عنه وكأنه من محارمها، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم» (متفق عليه).
- كثرة الخروج من البيت والذهاب إلى الأسواق، والله تعالى يقول: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [الأحزاب:33].
- الاختلاط بالرجال الأجانب من أقارب المرأة أو أقارب الزوج أو غيرهم، والتساهل بالمزاح معهم ومصافحتهم، وإظهار الزينة أمامهم، وعدم التستر عندهم قال: صلى الله عليه وسلم: «إياكم والدخول على النساء». فقال رجل من الأنصار: أفرأيت الحمو يا رسول الله، قال: «الحمو الموت» (متفق عليه).
- تساهل بعض النساء في العلاج عند الأطباء وكشف ما لا يجوز بغير ضرورة قصوى لذلك.
- سفر المرأة بدون محرم سواء بالسيارة أو الطائرة أو غيرهما، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم» (متفق عليه).
- خروج بعض النساء للعمل الذي يفضي إلى مُحرّم كإهمال الزوج والأبناء أو ترك الفرائض أو الاختلاط أو إهمال الخادمة.
- وضع الطيب أو العطر أو البخور الذي يشمه الرجال عند خروجها، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية» (أبو داود والنسائي).
- ركوب المرأة مع السائق الأجنبي (غير المحرم) والخلوة معه وعدم التحجب عنه وكأنه من محارمها، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم» (متفق عليه).
- كثرة الخروج من البيت والذهاب إلى الأسواق، والله تعالى يقول: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [الأحزاب:33].
- الاختلاط بالرجال الأجانب من أقارب المرأة أو أقارب الزوج أو غيرهم، والتساهل بالمزاح معهم ومصافحتهم، وإظهار الزينة أمامهم، وعدم التستر عندهم قال: صلى الله عليه وسلم: «إياكم والدخول على النساء». فقال رجل من الأنصار: أفرأيت الحمو يا رسول الله، قال: «الحمو الموت» (متفق عليه).
- تساهل بعض النساء في العلاج عند الأطباء وكشف ما لا يجوز بغير ضرورة قصوى لذلك.
- سفر المرأة بدون محرم سواء بالسيارة أو الطائرة أو غيرهما، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم» (متفق عليه).
- خروج بعض النساء للعمل الذي يفضي إلى مُحرّم كإهمال الزوج والأبناء أو ترك الفرائض أو الاختلاط أو إهمال الخادمة.
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
تابع...
- مخالفات عامة:
- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتناصح في الأوساط النسائية، والله تعالى يقول: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة:71].
- عقوق الوالدين برفع الصوت عليهما أو نهرهما وعدم طاعتهما، والله تعالى يقول: {فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء:23].
- انتشار آفات اللسان من غيبة ونميمة وغيرهما.
- إهمال غض البصر، وكأن الله أمر به الرجل دون النساء، وقد قال تعال: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} [النور:31]. وإطلاق العنان للنظر للأجانب وخصوصًا على شاشات التلفاز وغيرها مما يسبب الفتنة.
- أن تنظر المرأة إلى المرأة فتصفها لأحد محارمها بغير غرض شرعي كالنكاح، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تباشر المرأة المرأة فتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها» (متفق عليه).
- فعل بعض المحرمات التي تؤدي إلى اللعن من الله، قال صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق ال» له(متفق عليه)، وقال صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواصلة والمستوصلة.
- الخضوع بالقول، ولين الكلام مع الرجال الأجانب، وهذا حرام ويكثر هذا عند الكلام بالهاتف مما يؤدي إلى المعاكسات ووقوع الساذجات فريسة سهلة للذئاب البشرية.
- غرور وكبر بعض النساء لحسن منظرهن أو لارتدائهن للملابس أو الحلي غالية الثمن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ل «ا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كب» ر(مسلم).
- عدم التزود من الطاعات فبعض النساء هداهن الله لا يعرفن القرآن إلا في رمضان وبعضهن لا يعرفن صلاة الوتر وصلاة الضحى ولا يحافظن على السنن الرواتب.
- بعض النساء هداهن الله قد يقمن بصبغ شعرهن بالسواد وتغيير الشيب به بدلا من الحناء والكتم، وقد قال: صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد، كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة» (أبو داود والنسائي).
- مخالفة سنة من سنن الفطرة وهي تقليم الأظافر فتجد إحداهن تطيل أظافرها ثم تضع عليها صبغًا يعرف باسم (المناكير) وهذا الصبغ يمنع وصول الماء إلى الأظافر ثم تأتي من وضعته لتتوضأ وتصلي فتبطل صلاتها لأن وضوءها غير صحيح حيث إن الماء لم يصل إلى الأظافر، فإن كان لا بد من وضعه فيجب على المرأة أن تزيله قبل الوضوء.
- اتخاذ المرأة صديقات سوء يحثونها على التساهل في حقوق الله عليها والتفريط في المحافظة على شرفها وكرامتها وإيقاعها فيما لا تحمد عقباه.
- تجاوز مدة الحداد على الميت أكثر من ثلاث ليال ما لم يكن المتوفى هو زوجها، قال: صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال، إلا زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرًا» (متفق عليه).
- عدم التقيد بشروط الحداد وتجنب لبس الزينة والحلي والخضاب والكحل والطيب ونحو ذلك وأن لا تخرج من بيتها إلا لضرورة، ولا يشترط عليها لبس السواد فإن ذلك لا أصل له وهو أمر باطل ومذموم.
- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتناصح في الأوساط النسائية، والله تعالى يقول: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة:71].
- عقوق الوالدين برفع الصوت عليهما أو نهرهما وعدم طاعتهما، والله تعالى يقول: {فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء:23].
- انتشار آفات اللسان من غيبة ونميمة وغيرهما.
- إهمال غض البصر، وكأن الله أمر به الرجل دون النساء، وقد قال تعال: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} [النور:31]. وإطلاق العنان للنظر للأجانب وخصوصًا على شاشات التلفاز وغيرها مما يسبب الفتنة.
- أن تنظر المرأة إلى المرأة فتصفها لأحد محارمها بغير غرض شرعي كالنكاح، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تباشر المرأة المرأة فتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها» (متفق عليه).
- فعل بعض المحرمات التي تؤدي إلى اللعن من الله، قال صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق ال» له(متفق عليه)، وقال صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواصلة والمستوصلة.
- الخضوع بالقول، ولين الكلام مع الرجال الأجانب، وهذا حرام ويكثر هذا عند الكلام بالهاتف مما يؤدي إلى المعاكسات ووقوع الساذجات فريسة سهلة للذئاب البشرية.
- غرور وكبر بعض النساء لحسن منظرهن أو لارتدائهن للملابس أو الحلي غالية الثمن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ل «ا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كب» ر(مسلم).
- عدم التزود من الطاعات فبعض النساء هداهن الله لا يعرفن القرآن إلا في رمضان وبعضهن لا يعرفن صلاة الوتر وصلاة الضحى ولا يحافظن على السنن الرواتب.
- بعض النساء هداهن الله قد يقمن بصبغ شعرهن بالسواد وتغيير الشيب به بدلا من الحناء والكتم، وقد قال: صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد، كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة» (أبو داود والنسائي).
- مخالفة سنة من سنن الفطرة وهي تقليم الأظافر فتجد إحداهن تطيل أظافرها ثم تضع عليها صبغًا يعرف باسم (المناكير) وهذا الصبغ يمنع وصول الماء إلى الأظافر ثم تأتي من وضعته لتتوضأ وتصلي فتبطل صلاتها لأن وضوءها غير صحيح حيث إن الماء لم يصل إلى الأظافر، فإن كان لا بد من وضعه فيجب على المرأة أن تزيله قبل الوضوء.
- اتخاذ المرأة صديقات سوء يحثونها على التساهل في حقوق الله عليها والتفريط في المحافظة على شرفها وكرامتها وإيقاعها فيما لا تحمد عقباه.
- تجاوز مدة الحداد على الميت أكثر من ثلاث ليال ما لم يكن المتوفى هو زوجها، قال: صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال، إلا زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرًا» (متفق عليه).
- عدم التقيد بشروط الحداد وتجنب لبس الزينة والحلي والخضاب والكحل والطيب ونحو ذلك وأن لا تخرج من بيتها إلا لضرورة، ولا يشترط عليها لبس السواد فإن ذلك لا أصل له وهو أمر باطل ومذموم.
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
رد: مخالفات العقيدة
من المخالفات العقدية أيضا سوء الدعوة إلى الله فقد بعث الله الرسل مبشرين ومن>رين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الرسل أكمل خلق الله هديا وخلقا وتبليغا وحكمة ومنهج الدعوة منهج شرعي إلهي ينبني على الحكمة والرسوخ في العلم والصبر على الحق والرفق تدرجا كما في قوله تعالى ادع إلأى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن فالدخول في جدال ومناظرة تعلم من نفسك تقصيرا في الاحاطة بالمسألة مما يجعلك تبدوا ضعيف الحجة اهانة لما معك من الحق .. فلا ينبغي لمن لم يشتد ساعدك ويقوى عوده التغرير بجهال الناس وعامتهم بسبب تشوفه لما لا يطيق وترؤسه لما لا يحصي فالتعالم داء خطير يهدم القلوب والعقول ويضر بالنفس والغير
فمن الاخطاء إذن التقدم لمثل هذه المقامات الشريفة والمسؤوليات العظيمة قصد الشهرة والظهور فالدعوة لله اعلى مقامات العبادة فلا ينبغي أن تكون إلا للحي القيوم سبحانه وتعالى وعلى منهج الحبيب الكريم صلى الله عليه وسلم
فمن الاخطاء إذن التقدم لمثل هذه المقامات الشريفة والمسؤوليات العظيمة قصد الشهرة والظهور فالدعوة لله اعلى مقامات العبادة فلا ينبغي أن تكون إلا للحي القيوم سبحانه وتعالى وعلى منهج الحبيب الكريم صلى الله عليه وسلم
رد: مخالفات العقيدة
السلامُ عليكم ورحمة الله
مشكور اخي الفاضل على الاضافة الطيبة...
وأقول لك صدقت .. صدقت اخي ، فعددهم لايعد ولا يحصى ممن يدّعي الدعوة الى الله من أجل شهرة زائلة ....فاذا كانت له بصيرة واهية وحجة ويقين غير واضح .. فلما يحشر نفسه في مقامة شريفة كهذه لايصلُحُ لها ..فكم نحن بحاجة في زمننا هذا الى دعاة الى الله صادقين في ايمانهم وغيورين على الدين .. متحلين بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح... فالعقل لا يتقبل فكرة مخالفة الداعي لما يقوله او يدعوا الناس عليه ، وهذا مخالف للدين
نسأل الله الهداية والرشاد وحسن الختام
مشكور اخي الفاضل على الاضافة الطيبة...
وأقول لك صدقت .. صدقت اخي ، فعددهم لايعد ولا يحصى ممن يدّعي الدعوة الى الله من أجل شهرة زائلة ....فاذا كانت له بصيرة واهية وحجة ويقين غير واضح .. فلما يحشر نفسه في مقامة شريفة كهذه لايصلُحُ لها ..فكم نحن بحاجة في زمننا هذا الى دعاة الى الله صادقين في ايمانهم وغيورين على الدين .. متحلين بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح... فالعقل لا يتقبل فكرة مخالفة الداعي لما يقوله او يدعوا الناس عليه ، وهذا مخالف للدين
نسأل الله الهداية والرشاد وحسن الختام
غايتي رضا الرحمن- عدد المساهمات : 188
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
مواضيع مماثلة
» التحذير من استفتاء الجهلة وأصحاب العقيدة الباطلة للشيخ ابن باز رحمه لله
» ما الفرق بين العقيدة والمنهج -للشيخ العلامة ربيع المدخلي حفظه الله -
» ما الفرق بين العقيدة والمنهج -للشيخ العلامة ربيع المدخلي حفظه الله -
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مارس 16, 2017 9:59 am من طرف المدير والمشرف العام
» الشد على معاول الهدم بالمنصوص من كلام اهل العلم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:44 pm من طرف المدير والمشرف العام
» النصرة السلفية لأسد العلماء ربيع .. الرد على الحلبي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:42 pm من طرف المدير والمشرف العام
» هل قاعدة حكم الحاكم يرفع الخلاف على إطلاقها
الإثنين فبراير 27, 2017 5:41 pm من طرف المدير والمشرف العام
» منهج الشيخ ربيع والمفتي والفوزان وسبب الشدة عند الشيخ ربيع على لسان اللحيدان حفظه الله لأنه اطلع على مالم يطلع عليه غيره ..
السبت فبراير 25, 2017 3:23 pm من طرف المدير والمشرف العام
» الاب الروحي للجماعات التكفيرية
الجمعة فبراير 24, 2017 3:30 pm من طرف المدير والمشرف العام
» نخاف عليك يا وطن
الأحد فبراير 12, 2017 9:12 am من طرف المدير والمشرف العام
» شبهات حول التوحيد لفضيلة الشيخ محمد عمر بازمول حفظه الله
الأحد فبراير 12, 2017 9:05 am من طرف المدير والمشرف العام
» أيهما أشد عذابًا : العصاة أم المبتدعة؟
الأربعاء فبراير 08, 2017 1:40 pm من طرف غايتي رضا الرحمن