بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الكلمة الاسبوعية للمشرف
الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل
المواضيع الأكثر شعبية
المواضيع الأكثر نشاطاً
الكلمة الاسبوعية للمشرف
الايام تمر وتمضي والسنون تضيع وتنقضي والشباب يفنى و يبلى ومال الجمع تهلكه البطون التي لا تشبع والعيون المتعطشة للمزيد ومن الولد فتنة ومن الازواج عدو وكل الناس يغدو فبائع نفسه اوموبقها اومعتقها اللهم تب علينا وارحمنا واغفر لنا إنا من الظالمين اللهم تب علينا وأرشد نفوسنا التائهة الى انوار هدايتك ولطيف تفضلك ولا تفتنا ولا تفتن بنا واجعلنا هداة مهتدين من لازم السنة ايمانا واعتقادا حاز شرفها عملا وانقيادا ومن ضاقت عليه دنيا الباطل وسعته سماء الحق وأعطاه الله الجنة التي يستحق انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب ايها الراكض في غير الطريق عدل اتجاهك ويحك فما تزيد بجهدك الا بعدا وهيهات هيهات ان تصل
ما يعتبره الاشاعرة توحيدا يعتبره مؤسس مذهبهم ضلالا وإلحادا
صفحة 1 من اصل 1
ما يعتبره الاشاعرة توحيدا يعتبره مؤسس مذهبهم ضلالا وإلحادا
#رد_شيخ_الاشعري_على_ضلال_العقد_الاشعري
#قاعدة_الجهمية_الله_لا_داخل_العالم_ولا_خارجه
فاذا كان شيخ شيخكم حكم بضلال هذه العقيدة وبين انحرافها عن التوحيد فكيف تريدون منا اتباع مذهب متناقض صرح أئمة أئمته بأن اعظم ما تخاصموننا فيه وتجادلوننا عنه
■خارج من النظر والخبر
■وصف لله بالعدم
■لايجوز في خبر ولا معقول
■انه زعم الملحدين
■خروج عن توحيد رب العالمين
■انه مقالة الضالين
يقول الإمام أبو محمد عبدالله بن سعيد بن كلاب (بعد 240هـ).
الذي أصل ومهد للماتريدية والأشعرية جميعاً.
والذي يعدُّ المؤسس الأول للأشعرية
والذي أثنى عليه ابن فورك (406هـ) ثناء عاطراً وغالى فيه فوصفه بقوله
"شيخ أهل الدين" "إمام المحققين" "المنتصر للحق وأهله" "الذاب عن دين الله".
"السيف المسلول على أهل الأهواء والبدع" "المؤيد بنصرة الهدى والرشد".
"الشيخ الأول" "الإمام السابق" "الممهد لهذه القواعد" "المؤسس لهذه الأصول".
"الفائق لرتق الأباطيل" إلى آخر ذلك الثناء العاطر..
فقد قال ابن كلاب هذا: "#وأخرج_من_النظر_والخبر قول من قال: "#لا_في_العالم_ولا_خارج منه فنفاه نفياً مستوياً، لأنه لو قيل له: "صفه #بالعدم".
ما قدر أن يقول فيه أكثر منه، ورد أخبار الله نصاً، وقال في ذلك ما #لا_يجوز_في_خبر_ولا_معقول، وزعم أن هذا هو التوحيد الخالص".
والنفي الخالص عندهم هو الإثبات الخالص، وهم عند أنفسهم قياسيون.
فإن قالوا: "نعم ليس فوق".
قيل لهم: "وليس هو تحت"؟
فإن قالوا: "لا فوق ولا تحت".
أعدموه؛ لأن ما كان لا تحت ولا فوق فعدم".
قيل لهم: "فهو لا مماس ولا مباين"؟.
فإذا قالوا: "نعم".
قيل لهم: "فهو بصفة المحال من المخلوقين الذي لا يكون ولا يثبت في الوهم.
فإذا قالوا: "نعم".
قيل لهم: فأخبرونا عن معبودكم: مماس هو أم مباين؟
فإذا قالوا: لا يوصف بهما".
قيل لهم: "فصفة إثبات خالقنا كصفة عدم المخلوق.
فلم لا تقولون: "#عدم".
كما تقولون للإنسان "عدم" إذا وصفتموه بصفة المعدوم.
وقيل لهم: "إذا كان عدم المخلوق وجوداً له، فإذا كان العدمُ وجوداً كان الجهلُ علماً والعجزُ قوةً"
وقال ابن كلاب أيضاً في الرد على من يقولون: #إن_الله_لا_داخل_العالم_ولا_خارجه ولا فوقه ولا تحته"، وجعلهم #كالدهرية: "فلم لا كنتم أولى بالكفر والتشبيه منهم؟ إذ زعمتم مثل #زعم_الملحدين، وقلتم مثل مقالة #الضالين، #وخرجتم_عن_توحيد_رب_العالمين"
وقد علق على كلامه هذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قائلاً:
"والمقصود: أن ابن كلاب - إمام الأشعري، وأصحابه، ومن قبلهم، كالحارث المحاسبي وأمثاله -
يبين أن من قال: "لا هو في العالم ولا خارج منه".
فقوله فاسد خارجٌ عن طريق النظر، والخير، وأنه قد رد خبر الله نصاً.
ولو قيل له: "صفة بالعدم".
ما قدر أن يقول أكثر منه...، وأنهم قالوا: "هذا هو التوحيد الخالص".
وهو النفي الخالص، فجعلوا "النفي الخالص" هو "التوحيد الخالص"، وهذا الذي قاله - ابن كلاب- هو الذي يقوله جميع العقلاء الذين يتكلمون بصريح العقل، بخلاف من تكلم في المعقول بما هو وهم وخيال فاسد" انتهى
#قاعدة_الجهمية_الله_لا_داخل_العالم_ولا_خارجه
فاذا كان شيخ شيخكم حكم بضلال هذه العقيدة وبين انحرافها عن التوحيد فكيف تريدون منا اتباع مذهب متناقض صرح أئمة أئمته بأن اعظم ما تخاصموننا فيه وتجادلوننا عنه
■خارج من النظر والخبر
■وصف لله بالعدم
■لايجوز في خبر ولا معقول
■انه زعم الملحدين
■خروج عن توحيد رب العالمين
■انه مقالة الضالين
يقول الإمام أبو محمد عبدالله بن سعيد بن كلاب (بعد 240هـ).
الذي أصل ومهد للماتريدية والأشعرية جميعاً.
والذي يعدُّ المؤسس الأول للأشعرية
والذي أثنى عليه ابن فورك (406هـ) ثناء عاطراً وغالى فيه فوصفه بقوله
"شيخ أهل الدين" "إمام المحققين" "المنتصر للحق وأهله" "الذاب عن دين الله".
"السيف المسلول على أهل الأهواء والبدع" "المؤيد بنصرة الهدى والرشد".
"الشيخ الأول" "الإمام السابق" "الممهد لهذه القواعد" "المؤسس لهذه الأصول".
"الفائق لرتق الأباطيل" إلى آخر ذلك الثناء العاطر..
فقد قال ابن كلاب هذا: "#وأخرج_من_النظر_والخبر قول من قال: "#لا_في_العالم_ولا_خارج منه فنفاه نفياً مستوياً، لأنه لو قيل له: "صفه #بالعدم".
ما قدر أن يقول فيه أكثر منه، ورد أخبار الله نصاً، وقال في ذلك ما #لا_يجوز_في_خبر_ولا_معقول، وزعم أن هذا هو التوحيد الخالص".
والنفي الخالص عندهم هو الإثبات الخالص، وهم عند أنفسهم قياسيون.
فإن قالوا: "نعم ليس فوق".
قيل لهم: "وليس هو تحت"؟
فإن قالوا: "لا فوق ولا تحت".
أعدموه؛ لأن ما كان لا تحت ولا فوق فعدم".
قيل لهم: "فهو لا مماس ولا مباين"؟.
فإذا قالوا: "نعم".
قيل لهم: "فهو بصفة المحال من المخلوقين الذي لا يكون ولا يثبت في الوهم.
فإذا قالوا: "نعم".
قيل لهم: فأخبرونا عن معبودكم: مماس هو أم مباين؟
فإذا قالوا: لا يوصف بهما".
قيل لهم: "فصفة إثبات خالقنا كصفة عدم المخلوق.
فلم لا تقولون: "#عدم".
كما تقولون للإنسان "عدم" إذا وصفتموه بصفة المعدوم.
وقيل لهم: "إذا كان عدم المخلوق وجوداً له، فإذا كان العدمُ وجوداً كان الجهلُ علماً والعجزُ قوةً"
وقال ابن كلاب أيضاً في الرد على من يقولون: #إن_الله_لا_داخل_العالم_ولا_خارجه ولا فوقه ولا تحته"، وجعلهم #كالدهرية: "فلم لا كنتم أولى بالكفر والتشبيه منهم؟ إذ زعمتم مثل #زعم_الملحدين، وقلتم مثل مقالة #الضالين، #وخرجتم_عن_توحيد_رب_العالمين"
وقد علق على كلامه هذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قائلاً:
"والمقصود: أن ابن كلاب - إمام الأشعري، وأصحابه، ومن قبلهم، كالحارث المحاسبي وأمثاله -
يبين أن من قال: "لا هو في العالم ولا خارج منه".
فقوله فاسد خارجٌ عن طريق النظر، والخير، وأنه قد رد خبر الله نصاً.
ولو قيل له: "صفة بالعدم".
ما قدر أن يقول أكثر منه...، وأنهم قالوا: "هذا هو التوحيد الخالص".
وهو النفي الخالص، فجعلوا "النفي الخالص" هو "التوحيد الخالص"، وهذا الذي قاله - ابن كلاب- هو الذي يقوله جميع العقلاء الذين يتكلمون بصريح العقل، بخلاف من تكلم في المعقول بما هو وهم وخيال فاسد" انتهى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مارس 16, 2017 9:59 am من طرف المدير والمشرف العام
» الشد على معاول الهدم بالمنصوص من كلام اهل العلم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:44 pm من طرف المدير والمشرف العام
» النصرة السلفية لأسد العلماء ربيع .. الرد على الحلبي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 7:42 pm من طرف المدير والمشرف العام
» هل قاعدة حكم الحاكم يرفع الخلاف على إطلاقها
الإثنين فبراير 27, 2017 5:41 pm من طرف المدير والمشرف العام
» منهج الشيخ ربيع والمفتي والفوزان وسبب الشدة عند الشيخ ربيع على لسان اللحيدان حفظه الله لأنه اطلع على مالم يطلع عليه غيره ..
السبت فبراير 25, 2017 3:23 pm من طرف المدير والمشرف العام
» الاب الروحي للجماعات التكفيرية
الجمعة فبراير 24, 2017 3:30 pm من طرف المدير والمشرف العام
» نخاف عليك يا وطن
الأحد فبراير 12, 2017 9:12 am من طرف المدير والمشرف العام
» شبهات حول التوحيد لفضيلة الشيخ محمد عمر بازمول حفظه الله
الأحد فبراير 12, 2017 9:05 am من طرف المدير والمشرف العام
» أيهما أشد عذابًا : العصاة أم المبتدعة؟
الأربعاء فبراير 08, 2017 1:40 pm من طرف غايتي رضا الرحمن